كل ما يجب أن تعرفه عن الهيروين وإدمان الهيروين من أسباب الإدمان وعوامل الخطر والأعراض والتشخيص وكيفية العلاج ومنع الإنتكاس مرة أخرى.

ما الذي يسبب إدمان الهيروين؟

الهيروين يسبب الإدمان بشدة، لإنه مادة أفيونية ترتبط بالمستقبلات في الدماغ لإفراز مادة الدوبامين الكيميائية، كما هو الحال مع معظم الآثار الجانبية للأدوية الأفيونية.

شعور النشوة التي تأتي من تعاطي الهيروين مؤقت، لذلك يسعى بعض الأشخاص لاستمرار هذه النشوة أو يريدون المزيد من الشعور “الجيد”.

إذا تناول الشخص مادة أفيونية بشكل متكرر، بمرور الوقت لا ينتج دماغ الشخص الدوبامين بشكل طبيعي كما كان يفعل من قبل، ينتج عن هذا أن الشخص يأخذ جرعات أعلى أو أكثر من المواد الأفيونية من أجل تحقيق نفس المستوى من الشعور الجيد.

يبدأ إدمان الهيروين أو إضطراب إستخدام المواد الأفيونية أحيانًا بالعقاقير القانونية مثل المسكنات التي يتم وصفها بعد الجراحات الخطيرة أو بعض الإصابات الأخرى، تعمل هذه العقاقير المهدئة بتسكين الألم بطريقة مشابهة للهيروين.

إذا أصبح الشخص مدمنًا على هذه الأدوية الموصوفة ولم يعد قادرًا على الحصول عليها، فقد يلاحق المخدرات غير المشروعة مثل الهيروين لتحقيق نفس الشعور الممتع.

ليس كل من يتناول مسكنات الألم مدمنًا أو لا يستطيع التوقف عنها، ولكن قد يتعرض بعض الأشخاص للرغبة الشديدة في تناول هذه المسكنات ولا يستطيعون من التوقف عن تناولها.

من المُعرض لخطر إدمان الهيروين؟

يمكن أن يحدث الإدمان لأي شخص، وأي شخص يتعاطى المواد الأفيونية يمكن أن يتعرض لخطر الإصابة باضطراب استخدام المواد الأفيونية وبالتالي خطر إضطراب إستخدام الهيروين.

في حين أنه من المستحيل تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بإدمان الأفيونات، إلا أن هناك عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بإدمان مخدر الهيروين.

وفقًا لموقع مايو كلينيك، يمكن أن تشمل بعض عوامل الخطر هذه:

  • التاريخ العائلي أو الشخصي للإدمان على مواد أخرى.
  • استخدام التبغ بكثافة للتدخين.
  • تاريخ من الاكتئاب الشديد أو القلق.
  • البطالة.
  • أصدقاء السوء، أو العيش في بيئات خطرة.
  • تاريخ من السلوك السيء.
  • البعد عن الدين.

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنه حتى إذا كنت أنت أو أي شخص تهتم به لديه واحد أو حتى العديد من عوامل الخطر هذه، فإن هذا لا يعني أنه سيصاب باضطراب إدمان الهيروين، وذلك لأن الإدمان متعدد الأوجه. يمكن أن تشمل العوامل الوراثية والنفسية والبيئية أيضاً عاملاً في زيادة خطر الإصابة بإدمان الهيروين.

ما هي أعراض إدمان الهيروين؟

في بداية إدمان الهيروين، قد لا تكون هناك أعراض لإدمان الهيروين، خاصة إذا كان الشخص يبذل جهودًا كبيرة لإخفاء تعاطيه للهيروين، مع زيادة الاستخدام للهيروين، فقد يصبح من الصعب إخفاء هذه الآثار، يمكن أن تشمل علامات وأعراض إدمان الهيروين ما يلي:

  1. الإثارة أو النعاس.
  2. كلام غير واضح.
  3. الكآبة.
  4. مشاكل في الذاكرة.
  5. علامات وخز الإبرة (في حالة حقن الدواء).
  6. سيلان الأنف أو تقرحات الأنف (في حالة استنشاق المخدر).
  7. الإمساك
  8. انخفاض الشعور بالألم.

يوجد بعض الأعراض الأخرى لإدمان الهيروين وهي:

  1. تغيرات في المظهر أو تراجع في النظافة الشخصية.
  2. التغييرات في السلوك، مثل السرية المفاجئة أو العدوانية.
  3. المشكلات المالية، مثل فقدان الأموال أو الحاجة إلى المزيد والمزيد من الأموال دون أي سبب منطقي.
  4. مشاكل في المدرسة أو العمل.
  5. سلوك محفوف بالمخاطر أو خطير.
  6. من السمات المميزة لإدمان الهيروين هو عدم قدرة الشخص على التوقف عن تعاطي مادة الهيروين، على الرغم من أي عواقب سلبية أو محاولات متعددة للتوقف وعدم القدرة على ذلك.

إذا كنت تتعاطى الهيروين بنفسك، فقد تدرك أنك بحاجة إلى تناول المزيد والمزيد من الهيروين لتحقيق نفس الشعور الممتع الذي اعتدت الحصول عليه مع كمية أقل.

كيف يتم تشخيص إدمان الهيروين؟

يتم تشخيص أي نوع من اضطرابات تعاطي المخدرات ويشمل ذلك إضطراب إدمان الأفيون، من خلال فحص وتقييم شامل من قبل طبيب نفسي أو أخصائي نفسي أو داخل مستشفى علاج إدمان.

عادة، يتم إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات، وتشمل هذه الاختبارات المعملية مثل اختبارات الدم أو البول للكشف عن إضطراب تعاطي الهيروين.

إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص تهتم لأمره مصاب بإدمان الهيروين، فتحدث مع متخصص، أو يمكنك الاتصال بمركز متخصص في علاج الإدمان مثل مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان.

اتصل بنا الآن

كيف يتم علاج إدمان الهيروين؟

يمكنك قراءة هذا المقال: علاج إدمان الهيروين: 3 خيارات للعلاج وأهم الأدوية المستخدمة

المصدر: Heroin Addiction: What You Should Know.

نُشر بواسطة مُتعافي

الإدمان مرض وليس إنحراف سلوكي، مرحباً بك في موقع مُتعافي، خطوة بخطوة للوصول إلى التعافي من إدمان المخدرات والسلوكيات الخاطئة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *